العلاج بالقران الكريم صرع الجن
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  الرقيه الشرعيه
الثلاثاء يناير 20, 2015 1:28 pm من طرف touab abdrahim

» العديد من المشاكل يسببها الجن وامراض عديدة يسببها كداك الجن
الثلاثاء يناير 20, 2015 1:26 pm من طرف touab abdrahim

» تحصيــن الأطفال
الثلاثاء يناير 20, 2015 1:25 pm من طرف touab abdrahim

» لفرق بين الجن والشيطان
الثلاثاء يناير 20, 2015 1:22 pm من طرف touab abdrahim

» دعاء التحصين )
الثلاثاء يناير 20, 2015 1:16 pm من طرف touab abdrahim

» العين هي سموم روحية لا تُرى بالعين المجردة تخرج من أعين العائن فتصيب الانسان
الثلاثاء يناير 20, 2015 1:14 pm من طرف touab abdrahim

» الأمراض التي تصيب الإنسان
الثلاثاء يناير 20, 2015 1:12 pm من طرف touab abdrahim

»  الجن الطيار صفاته وطرق علاجه
الأربعاء ديسمبر 31, 2014 2:33 pm من طرف touab abdrahim

»  الجن الطيار صفاته وطرق علاجه
الأربعاء ديسمبر 31, 2014 2:31 pm من طرف touab abdrahim

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

يوتوب
التعريف عن السحروالضواهر الخارقة كعالم الجن
عندم  يذكرك الله بدلائل قاطعة و لكن....

الخميس نوفمبر 17, 2011 8:33 pm من طرف hichem sayf allah

كثيرا ما اتتني رسائل من الله بانه لم ينسني لكن احيانا اقوم بخطايا انا نفسي لااسامح نفسي عليها وكاني حينما افعلها اكون 


تعاليق: 0

الخطبة الأولى

السبت أكتوبر 03, 2009 3:44 pm من طرف tawab yosaf

الخطبة الأولى

إنَّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له
وأشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله
{ …

تعاليق: 0

علاج الهم والحزن

السبت أكتوبر 03, 2009 3:40 pm من طرف tawab yosaf

علاج الهم والحزن



1- ما أصاب عبداً همٌ ولا حزنٌ فقال: "للهمَّ إني عبدك وابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدلٌ فيَّ قضاؤك أسألك بكلِّ اسمٍ هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علَّمته أحداً من خلقك أو …

تعاليق: 0

تزوجتها في سن مبكرة وشعرت أني لم أحسن الاختيار

السبت أكتوبر 03, 2009 3:38 pm من طرف tawab yosaf

يقول أحد الأزواج: تزوجتها في سن مبكرة وشعرت أني لم أحسن الاختيار.

ويقول آخر: زوجتي تفعل كل ما تستطيع لإرضائي، إلا أنني أشعر تجاهها أنها مربية أطفال جيدة ولكن ليست رفيقة الدرب كما كنتُ أحلم.

ويقول غيره: حياتي الزوجية حياة …

تعاليق: 0

من أهم أخلاق المسلم

السبت أكتوبر 03, 2009 3:37 pm من طرف tawab yosaf

الصدق خلق عظيم من أهم أخلاق المسلم وصفات الداعية إلى الله تعالى وهو الأساس الذي قام عليه هذا الدين العظيم وهو ما عرف به عليه الصلاة والسلام في مكة فما كان يُعرف حينئذ الا بالصادق الأمين وهو ايضاً ما يُعرف به الانبياء …

تعاليق: 0

12 يا ايها الدين امنوا اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن اثم ولا تجسسوا

السبت أكتوبر 03, 2009 3:34 pm من طرف tawab yosaf

زهرة متفتّحة


المجموعة: العضوات الجديدات
المشاركات: 45
التسجيل: 20-March 06
رقم العضوية: 17,761




بسم الله الرحمان الرحيم
يقول الله عز وجل في سورة الحجرات الاية 12 يا ايها الدين امنوا اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن اثم ولا …

تعاليق: 0

الصبر

السبت أكتوبر 03, 2009 3:32 pm من طرف tawab yosaf

الصبر
الصبر عادة الأنبياء والمتقين، وحلية أولياء الله المخلصين، وهومن أهم ما نحتاج إليه نحن في هذا العصر الذي كثرت فيه المصائب وتعددت، وقلّ معها صبر الناس على ما أصابهم به الله تعالى من المصائب، والصبر ضياء، بالصبر …

تعاليق: 0

مختارات من دعاء القنوت

السبت أكتوبر 03, 2009 2:28 pm من طرف tawab yosaf

اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت .. وعافـِنا فيمـَن عافـيت .. وتولنا فيمن توليت .. وبارك لنا فيما أعطيت .. وقِـنا شـر ما قضيت .. انك
تقضي ولا يـُقضى عليك.. اٍنه لا يذل مَن واليت .. ولا يعـِـزُ من عاديت .. تباركت ربنا وتعـاليت .. لك …

تعاليق: 0

جني ما تعرفه وأنت لا تعلم الغيب

السبت أكتوبر 03, 2009 2:26 pm من طرف tawab yosaf

لا يجوز. ما الذي يدريك أنه مسلم ؟ قد يكون منافقًا ويقول: (أنا مسلم)! يكون كافرًا، ويقول: (أنا مسلم)! جني ما تعرفه وأنت لا تعلم الغيب. ما يجوز -بارك الله فيك-. يكون إنسان أمامك يدعي الإسلام قد تأخذ بظاهره، تراه أمامك يصلي و.. و..، …

تعاليق: 0

للاستفسار والراسلة

الأمراض الروحانية الأمراض الروحانية وهي ثلاثة انواع: الصرع ؛ السحر والعين . وسنتناول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأمراض الروحانية الأمراض الروحانية وهي ثلاثة انواع: الصرع ؛ السحر والعين . وسنتناول

مُساهمة من طرف touab abdrahim في الثلاثاء مارس 26, 2013 10:42 pm


الأمراض الروحانية
الأمراض الروحانية وهي ثلاثة انواع: الصرع ؛ السحر والعين . وسنتناول كل منها بالتفصيل .
نبدأ بالصرع
الأمور التي نطق بها الوحي بدلالة أكيدة وشواهد عديدة مسألة الصرع وتخبط الجن للإنس ، ومن هذا المنطلق فسوف أعرًج على هذا الموضوع لأهميته وإلتقائه بأمور العقيدة ، وإرتباطه الوثيق بالرقية الشرعية ، ولإنكار فئة ليست قليلة وجود الجن أصلاً ، ناهيك عن إيذائهم وصرعهم وتلبسهم بالإنس
قال الدكتور عبد الكريم نوفان عبيدات : ( الصرع عبارة عن إختلال يصيب الإنسان في عقله ، بحيث لا يعي المصاب ما يقول ، فلا يستطيع أن يربط ما قاله وما سيقوله ، ويصيب صاحبه بفقدان الذاكرة نتيجة إختلال في أعصاب المخ ، يصاحب إختلال العقلي جوف المصروع ، فيتخبط في حركاته وتصرفاته ، فلا يستطيع أن يتحكم في سيره ، وقد يفقد القدرة على تقدير الخطوة المتزنة لقدميه أو حساب المسافة الصحيحة لها ، ومن مظاهر الصرع عملية التخبط في الأقوال والأفعال والفكر
( عالم الجن في ضوء الكتاب والسنة – ص 252 )

وتلك القضية مما تنازع فيها الناس ، فأثبت السلف وغيرهم صرع الجن للإنس ، وأنكر من غير السلف بل من الفلاسفة والمعتزلة ذلك ، وعزا المنكرون سبب الصرع نتيجة لتصاعد الأبخرة والأخلاط الرديئة إلى المخ فيصاب الإنسان نتيجة لذلك بحالة عصبية يفقد معها المصاب عقله فيتخبط في حركاته وتصرفاته.

المس لغة: مس الجن للإنسان
قال إبن منظور ثم أستعير المس للجنون كأن الجن مسته يقال به مس من جنون
( لسان العرب 6/218 )

المس اصطلاحا
( هو تعرض الجن للإنس بإيذاء الجسد خارجياً أو داخلياً أو كليهما معاً ، بحيث يؤدي ذلك لتخبط في الأفعال مما يفقد المريض النظام والدقة والأتاة والروية في أفعاله ، وكذلك يؤدي للتخبط في الأحوال . فلا يستقر المريض على حالة واحدة. )
قال صاحبا الكتاب المنظوم فتح الحق المبين والمس إصطلاحا : أذية الجن للإنسان من خارج جسده أو من داخله أو منهما معاً ، وهو أهم من الصرع
( فتح الحق المبين – ص61 )

أدلة صرع الجن للإنس من السنة المطهرة

قال تعالى : ( الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ( البقرة _ الآية 275 )

قال إبن كثير أي لا يقومون من قبورهم يوم القيامة إلا كما يقوم المصروع حال صرعه وتخبط
الشيطان له ، وذلك أن يقوم قياماً منكراً ( تفسير القرآن العظيم – 1/334 )

قال تعالى : ( إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون
( الأعراف – 201
قال إبن كثير ( ومنهم من فسر ذلك بالغضب ومنهم من فسره بمس الشيطان بالصرع ونحوه
(تفسير القرآن العظيم – 2/267 )


أدلة صرع الجن للإنس من السنة المطهرة
أما الأحاديث النبوية الدالة على إيذاء وصرع الجن للإنس فهي كثيرة أورد منها الآتي
1 ) عن عطاء بن رباح قال : قال لي إبن عباس – رضي الله عنه – (ألا
أريك إمرأة من أهل الجنة ؟ قلت بلى ، قال هذه المرأة السوداء أتت النبي صلى الله عليه وسلم
فقالت: إني أصرع وإني أتكشف فأدع الله لي ، قال : إن شئت صبرت ولك الجنة ، وإن شئت
دعوت الله أن يعافيك ؟ فقالت : أصبر ، فقالت : إني أتكشف فأع الله لي أن لا أتكشف ، فدعا لها )
( متفق عليه )

وهذه المرأة إسمها إم زفر كما روى ذلك البخاري في صحيحه عن عطاء ، والظاهر
أن الصرع الذي كان بهذه المرأة كان من الجن

قال الحافظ بن حجر في الفتح ( وعند البزار من وجه آخر عن إبن عباس في نحو هذه
القصة أنها قالت : إني أخاف الخبيث أن يجردني ، - والخبيث هو الشيطان – فدعا لها فكانت إذا
خشيث أن يأتيها تأتي أستار الكعبة فتتعلق بها ... ثم قال : وقد يؤخذ من الطرق التي أوردتها أن
الذي كان بأم زفر كان من صرع الجن لا من صرع الخلط .إنتهى) (فتح الباري – 10/115 )

عن ..... قال ( أتت إمرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بها
طيف – أي مس من الشيطان - ، فقالت : يا رسول الله ادع الله أن يشفيني قال : " إن شئت دعوت
الله عز وجل فشفاك ، وإن شءت فاصبري ، ولا حساب عليك " . قال : أصبر ، ولا حساب علي )
( أخرجه الإمام أحمد والحاكم في المستدرك ، وقال : صحيح على شرط مسلم ، ووافقه الذهبي )

عن أم أبان بنت الوزاع بن زارع بن عامر العبدي ، عن أبيها ( أن جدها
الزارع إنطلق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنطلق معه بإبن له مجنون ، أو إبن أخت له –
قال جدي : فلما قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قلت : إن معي إبناً لي أو إبن أخت لي –
مجنون ، أتيتك به تدعو الله له ، قال : فأنطلقت به إليه وهو في الركاب ، فأطلقت عنه ، وألقيت
عنه ثياب السفر ، وألبسته ثوبين حسنين ، وأخذت بيده حتى إنتهيت به إلى النبي صلى الله عليه
وسلم ، فقال : ( أدنه مني ،إجعل ظهره مما يليني) قال بمجامع ثوبه من أعلاه وأسفله ، فجعل يضرب
ظهره حتى رأيت بياض إبطه ، ويقول: أخرج عدو الله ، أخرج عدو الله ) فأقبل ينظر نظر الصحيح
ليس بنظره الأول . ثم أقعده رسول الله صلى الله عليه وسلم بين يديه ، فدعا له بماء فمسح وجهه
ودعا له ، فلم يكن في يفضل عليه ) ( رواه الطبراني ) الوفد أحد بعد دعوة رسول الله قال الأستاذ
عبد الكريم نوفان عبيدات فهذا الحديث قد دل على أن الشيطان يصرع الإنسان بحيث يصير مجنوناً ،
فقد إنطلق الوازع بإبن له – أو إبن أخت له – كما جاء في الحديث ، حتى جاء به إلى رسول
الله صلى الله عليه وسلم فجعل يعالجه عليه الصلاة والسلام ويضرب ظهره وهو يقول للشيطان :
" أخرج عدو الله ، أخرج عدو الله ، وفي هذا دليل على أن جنون الصبي كان بفعل صرع الشيطان
له ، فما كان الشيطان يملك إلا أن يطيع المصطفى – عليه الصلاة والسلام – فيخرج من الصبي ،
فيعود مشافى معافى ، ليس في القوم احد أفضل منه ( عالم الجن في ضوء الكتاب والسنة –
ص 265 – 266 ) .
عن يعلى بن مرة – رضي الله عنه – قال : ( رأيت من رسول الله – صلى الله عليه
وسلم ثلاثاً ما رآها أحد قبلي ، ولا يراها أحد بعدي ، لقد خرجت معه في سفر حتى إذا كنا ببعض
الطريق مررنا بإمرأة جالسة معها صبي لها ، فقالت يا رسول الله : هذا الصبي أصابه بلاء وأصابنا
منه بلاء يؤخذ في اليوم لا أدري كم مرة ، قال ناولينه ) ، فرفعته إليه ، فجعله ، بينه وبين واسطة
الرحل ، ثم فغر ( فاه) ، فنفث فيه ثلاثاً ، وقال : (بسم الله ، أنا عبد الله ، إخسأ عدو الله ) ، ثم ناولها
إياه ، فقال : ( ألقينا في الرجعة في هذا المكان ، فأخبرينا ما فعل )، قال : ذهبنا ورجعنا فوجدناها في
ذلك المكان معها ثلاث شياة فقال ( ما فعل صبيك ؟) فقالت : والذي بعثك بالحق ما حسسنا منه
شيئاً حتى الساعة ، فأجترر هذه الغنم ، قال : إنزل خذ منها واحدة ورد البقية
( سلسلة الأحاديث الصحيحة – 1/874 ، 877 )
يقول الدكتور عبد الحميد هنداوي المدرس بكلية دار العلوم في جامعة القاهرة – رداً
على صاحب " الإستحالة " : (.. وبذلك جعل الإختلاف في اللفظ من قبيل الإضطراب الذي يرد به
الحديث !! وليس الأمر كذلك ،
وذلك لأن تفل النبي صلى الله عليه وسلم في جوف المريض في هذا الحديث ، وتوجيه
الخطاب إلى الجني في جوفه بأي لفظ كان لهو أقوى دليل على دخول الجني ، وإستقراره في جوفه .
فضلاً عن أن لفظ " إخسأ " يعني الطرد ، والزجر، والإبعاد ، كما تبينه المعاجم ، وهذا يدل على أن
الجني إما مستقر في جوفه ، أو ملازم له ، مقترن به ، مماس له ، ولو من الخارج

ومعلوم أنه لو كان الجن خارجاً عنه ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يتفل في جوف المريض،
بل كان يتفل حيث يستقر الجني ( الدليل والبرهان على دخول الجان في بدن الإنسان – ص 8 ) .

عن يعلى بن مرة – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه أتته إمرأة بإبن
لها قد اصابه لمم – أي طرف من الجنون – فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " أخرج عدو الله
أنا رسول الله " . قال : فبرأ . فأهدت له كبشين من إقط وسمن ، فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : " يا يعلى خذ الإقط والسمن وخذ أحد الكبشين ورد عليها الآخر (سلسلة الأحاديث الصحيحة –
1/874 – 877 )

قال الأستاذ عبد الكريم نوفان عبيدات فهذه الأحاديث بطرقها المختلفة قد دلت على أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم خاطب الشيطان الذي صرع الصبي وافقده عقله ، بقوله له : بسم الله ، أنا
عبد الله ، إخسأ عدو الله . فيعود الصبي وقد ذهب ما به ، وتهدي تلك المرأة إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم كبشين وشيئاً من لبن وسمن ، فيرد – عليه السلام - الكبشين كما جاء في بعض
الروايات ، ويأخذ أحدهما كما في روايات أخرى ، ويأخذ اللبن والسمن ، ولعلها تكون حوادث مختلفة ،
وهي تدل على دلالة مباشرة على أن شرار الجن يصرعون الإنس ، فيصاب المصروع بالجنون ،
حيث يجعله يتخبط في حركاته ( عالم الجن في ضوء الكتاب والسنة – ص 267 – 268 )

عن عثمان بن العاص – رضي الله عنه – قال : ( لما غستعملني رسول الله صلى
الله عليه وسلم على الطائف ، جعل يعرض لي شيء في صلاتي حتى ما أدري ما أصلي . فلما
رأيت ذلك ، رحلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إبن أبي العاص ؟ ) قلت : نعم
يا رسول الله ! قال : ما جاء بك ؟ قلت : يا رسول الله ! عرض لي شيء في صلواتي ، حتى
ما أدري ما أصلي . قال : ذاك الشيطان . أدنه فدنزت منه ، فجلست على صدرو قدمي .
قال : فضرب صدري بيده ، وتفل في فمي ، وقال : أخرج عدو الله ففعل ذلك ثلاث مرات . ثم قال :
إلحق بعملك ( صحيح إبن ماجة – 2858 )

يقول العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله – ( وفي الحديث دلالة صريحة
على أن الشيطان قد يتلبس الإنسان ، ويدخل فيه ، ولو كان مؤمناً صالحاً )
( سلسلة الأحاديث الصحيحة – 2918 )
عن عم خارجة بن الصلت التميمي – رضي الله عنه – قال : أنه أتى رسول الله
صلى الله عليه وسلم فأسلم ، ثم أقبل راجعاً من عنده فمر على قوم عندهم رجل
مجنون موثق بالحديد ن فقال أهله : إنا حدثنا أن صاحبكم هذا قد جاء بخير فهل عندك
شيء تداويه؟ فرقيته بفاتحة الكتاب فبرأ فأعطوني مائة شاة فأتيت رسول الله صلى
الله عليه وسلم فأخبرته ، فقال : ( هل إلا هذا ) وقال مسدد في موقع آخر
( هل قلت غير هذا ) قلت : لا ! قال : خذها ، فلعمري لمن أكل برقية باطل ، لقد أكلت
برقية حق )
(السلسلة الصحيحة – 2027 )

عن أنس – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم كان مع إحدى نسائه ،
فمر به رجل ، فدعاه فجاءه فقال : يا فلان هذه زوجتي فلانه ، فقال : يا رسول الله من كنت أظن به
فلم اكن اظن بك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الشيطان يجرب من الإنسان مجرى الدم
( متفق عليه )

قال النووي : قوله صلى الله عليه وسلم " إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم
" قال القاضي وغيره : قيل : هو على ظاهره ، وأن الله تعالى جعل له قوة وقدرة على الجري
في باطن الغنسان مجرى الدم ( صحيح مسلم بشرح النووي )

عن إبن مسعود - رضي الله عنه – قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا
دخل في الصلاة يقول : اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم وهمزه ونفخه ونفثه، قال: فهمزه
الموتى ، ونفثه الشعر ، ونفخه الكبرياء ، ( صحيح ابو داوود 701 )

قال إبن كثير وقد ورد في الحديث : فهمزه الموتى وهو الخنق ، والذي هو الصرع
(البداية والنهاية – 1/61 )

عن أبي اليسر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم إني أعوذ بك أن
يتخبطني الشيطان عند الموت ، وأن أقتل في سبيلك مدبراً ، وأعوذ بك أن أموت لديغاً
(صحيح أبو داوود 1373 )

قال إبن الأثير " وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان " أي يصرعني ويلعب بي
(النهاية في غريب الحديث - 2/8 )
عن أنس – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
اللهم إني أعوذ بك من البرص ، والجنون ، والجذام ، ومن شيء الأسقام ( صحيح أبو داوود 1375)
قال القرطبي : والمس الجنون ، يقال : مس الرجل وألس ، فهو ممسوس ومألوس إذا كان مجنوناً
( الجامع لأحكام القرآن – 3/230 )

عن أبي سعيد – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا
تثاءب أحدكم فليضع يده على فيه ، فإن الشيطان يدخل مع التثاءب ( صحيح أبو داوود 1375)
( صحيح الجامع 426) .

قال الحافظ في الفتح : فيحتمل أن يراد الدخول حقيقة ، وهو وإن كان يجري من الإنسان
مجرى الدم ، لكنه لا يمكن منه ما دام ذاكراً الله تعالى ، والمتثائب في تلك الحالة غير ذاكر ، فيتمكن
الشيطان من الدخول فيه حقيقة ويحتمل أن يكون أطلق الدخول وأراد التمكن منه ، لأن من شأن
من دخل في شيء أن يكون متمكناً منه ( فتح الباري – 10/628 )

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا إستيقظ أحدكم من منامه فتوضأ فليستنثر ثلاثاً فإن الشيطان يبيت على خيشومه ( متفق عليه)

قال النووي : قال القاضي عياض : يحتمل أن يكون قوله صلى الله عليه وسلم
" فإن الشيطان يبيت على خيشومه " على حقيقته فإن الأنف أحد منافذ الجسم التي يتوصل إلى
القلب منها لا سيما وليس من منافذ الجسم ما ليس عليه غلق سواه وسوى الأذنين ( صحيح مسلم
بشرح النووي )

عن جابربن عبد الله – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
كفوا صبيانكم عند العشاء فإن للجن إنتشاراً وخطفة ( أخرجه البخاري في صحيحه )

قال الحافظ إبن حجر : وقوله إذا إستجنح الليل أو كان جنح الليل ، والمعنى إقباله بعد غروب
الشمس ( فتح الباري – 6/241 )

عن أب هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد
الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد ، يضرب كل عقدة مكانها " عليك ليل طويل
فأرقد " فإن إستيقظ فذكر الله إنحلت عقدة ، فأصبح نشيطاً طيب النفس ، وإلا أصبح خبيث النفس
كسلان ( متفق عليه )

قال محمد بن مفلح إن ذلك عقد من الشيطان حقيقة ، جرياً على ظواهر الأحاديث ،
ويؤيده قوله صلى الله عليه وسلم " ثلاث عقد " ولو كان على وجه المجاز لما كان في العقد فائدة ،
ولأنه قال " إذا ذكر الله إنحلت عقدة .." وهذا مما يمنع المجاز ( مصائب الإنسان ص – 35 )

عن إبن مسعود – رضي الله عنه – قال : ذكر رجل عن النبي صلى الله عليه وسلم
نام حتى أصبح ! فقال صلى الله عليه وسلم : ذاك بال الشيطان في أذنه ( متفق عليه )

قال محمد بن مفلح قال إبن الجوزي في " كشف مشكل الصحيحين " أنه على ظاهره
وفي القرآن أن الشيطان ينكح ، قال تعالى ( ... لم يطمسهن إنس قبلهم ولا جان )
( الرحمن – الآية 56 ) وقال (... أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني ..) ( الكهف – الآية 50 )
وفي الحديث أنه يأكل ويشرب ، فلا يمنع أن يكون له بول وإن لم يظهر في الحس
( مصائب الإنسان – ص7 )

عن أبي موسى – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
الطاعون وخز أعدائكم من الجن ، وهو لكم شهادة ( صحيح الجامع – 3951 )

عن أنس – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما صور
الله آدم – عليه السلام – في الجنة تركه ما شاء الله أن يتركه ، فجعل إبليس يطيف به ، ينظر ما هو ،
فلما رآه أجوف عرف أنه خلق لا يتمالك ( صحيح الجامع – 5211 )

قال الشيخ عبد الله بن محمد السدحان وهذا من الأدلة
مرسلة بواسطة aljachtimi في 12:37:00 م 0 التعليقات

السحر
تعريف السحر : هو أن الساحر يستخدم أسماء عبرية أو سريانية أو طلاسم في إيقاع ضرر أو أذى بالمعمول له السحر سواء كان سحر صرف أو عطف وإليكم بعضا من أنواع السحر المختلفة وكيف يتم عمل كل نوع الاعراض العامة للسحر : ضيق فى الصدر ، وجع فى الضهر ، النسيان والشرود وعدم التركيز ، الخوف بدون سبب ، النرفزة بدون سبب الميل إلى البكاء ، الانطواء والميل إلى العزلة ، وجع أو تنميل في اليد أو في الرجل ، القشعريرة ، السهو فى الصلاة رؤية كوابيس أو أحلام تتكرر ، رؤية طيف أو خيال أو أحد يمشى وراءه أو شيء مر بجواره. السحر المشروب أو المأكول : وهذا السحر يوضع للإنسان في الأكل أو الشرب أيا كان نوع هذا الماكل أو المشرب وعلاماته وجع فى المعدة والقولون عند الغضب نجد أن الإنسان يحس كأن في معدته نارا أو حرقان فقدان الشهية كثرة الرياح أو الغازات الإحساس بتقل أو بحركة داخل المعدة أو في البطن عامة .
السحر المرشوش : هو عبارة عن أنواع السحر حيث يقوم من عمل السحر برش السحر ويكون عبارة عن تراب غامق اللون أو ماء أصفر أو أحمر أو دم أو ماء النجاسة في منزل المعمول له السحر
السحر المدفون : وهو أصعب أنواع السحر على الإطلاق في العلاج ومنه أنواع في القبور وفى البحار وهذا النوع لا يحل إلا بإبطاله سواء من المكان المدفون فيه أو باستخراجه وهذا النوع أفكه عن طريق إخوان لي من الجن المسلمين .
أنواع السحر

سحر الربط عن الزواج :
وهو يعمل للبنت لكى لا تتزوج، اى ربطها وعقدها عن الزواج وهناك منه المرشوش او المدفون فى القبور ومنه انواع كثيرة جدا اقواها المدفون وفيه نوع احيانا العريس الذى ياتى الى خطبة الفتاة يجد ان صورتها قردامامه او احيانا يتعصب الاثنان على بعض بدون سبب او ينقلب حال العريس الى نحس من ساعة ما يخبطها واحيانا لاياتى اليها عرسان اصلا او ياتوا ويرجعوا.

سحر البغضة والطلاقة والخناق :
وهو اغلبه يعمل بين الزوجين لكى يكرهوا بعض او لكى يتطلقوا من بعض وهو انواع كثيرة منها المدفون والمرشوش وأقواها مايعمل بجن يهودى اسمها الاسد الغضوب وايضا هناك نوع اخر ولكنه نادر الان يجعل الرجل يرى زوجته امامه قردا ويحدث فيه خلافات على اسباب تافهه جدا بدون سبب او ترد كلمة الطلاق .

سحر وقف الحال :
وهو اشر انواع السحر فهو ما يوقف حال الانسان فى عمله او الفلوس فيجعله يخسر ماله ويجعل كلما يدخل فى مشروع او عمل ما ينجح وكل شئ متعلق بالمادة او بالمال يفشل اغلبه معاه .

سحر المرض :
هو تسليط نوع من أنواع الإمراض وهو يختلف من جنى لآخر أو من عزيمة لأخرى حيث هناك سل وهناك شلل والنزيف وأشياء كثيرة جدا وهو ألم دائم في عضو من الأعضاء أو شلل عضو من أعضاء الجسد يعطل أحد الحواس عن العمل .

سحر المحبة :
وهو يعمل للرجل لكى يقع فى حب امراءة او للمراءة لكى تقع فى حب رجل، وهناك منه ايضا الجلب اى انه لوكان المعمول له بعيدا عن الذى قد عمل له السحر فإنه يأتى له وهناك التهييج وهو أن المعمول له يهيج بحب الذى عمل له السحر واقوى انواع السحر الهوائى وهو ما يعلق فى الهواء ومن أعراضه الشغف والمحبة الزائدتان، الرغبة الشديدة في كثرة الجماع، عدم الصبر عنها، التلهف الشديد لرؤيتها.

سحر ربط الرجال جنسيا :
وهو أنه يقوم الساحر بعمل السحر لكى يربط الرجل فلا يحدث عنده المقدرة على المعاشرة الجنسية وحدوث عملية ارتخاء أو سرعة في القذف فلا تكتمل العملية الجنسية .

سحر الضارب والصداع :
ويسمى بتسليط الضارب اى ان الانسان يحس كأن احدا يضربه على راسه وهو تسليط صداع مزمن وهو بكتب الطلسم على رصاص ويوضع تحت سندان الحداد او طاحونة او طرق اخرى وكلما طرق الحداد مثلا على السندان تنزل الضربة على المعمول له .

سحر عدم الحمل :
هو يعمل للمراة لكى لا تحمل أو تسقط جنينها وهو يعمل بطرق كثيرة منها ما يرش ومنها ما يدفن فى القبور .

سحر الوسوسة القهرية :
وهو يكون بتسليط قرين الانسان عليه عن طريق سحر يعمل له يقوم الساحر باستحضار قرين الانسان وتوكيله عليه بالوسواس القهرى والجنون فتجد ان الانسان اصبح موسوس فى كل شئ وهو ممكن ان يصل بالانسان الى درجة من الجنون او الانتحار .

سحر النزيف :
وهذا النوع اغلبه يعمل للسيدات وهو استمرار خروج الدم بعد ايام الدورة الشهرية .

سحر تغفيل الرجل :
وهو يعمل للزوج وتعمله زوجته إدا كانت مثلا تريد أن تمشى على هواها أو ترافق من تريد وتجعل زوجها يسمع كلامها فى أى شيء وهناك من يعملونه مثلا لأزواجهم لكى تكون الكلمة العليا للمراة
فتقول فيطيع الزوج.

سحر التخيل :
يرى الانسان اشياء غير موجودة أمامه أو يرى الأشياء الثابتة تتحرك .

سحر الجنون :
شخوص البصر وزوغانه عدم الاستقرار في الشرود والذهول والنسيان الشديد التخبط في الكلام الاهتمام بالمظهر وفي الحالات الشديدة ينطلق على مكان واحد عدم الاستمرار في عمل معين .
الوســــــــــواس

الوسواس

اخي القارىء الكريم ، نتحدث في هذا الباب عن مرض روحاني منتشر وهو الوسواس الخناس وقد ذكر الوسواس في القرآن الكريم بقول الله تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم { فوسوس إليه الشيطان قال يا آدم هل أدلّك على شجرة الخلد وملك لا يبلّى (120) } سورة " طه " . وقوله تعالى : { قل أعوذ برب الناس (1) ملك الناس (2) إلَه الناس (3) من شر الوسواس الخناس (4) الذي يوسوس في صدور الناس (5) من الجنة والناس (6) } سورة " الناس " . والوسواس هو ما يسمى في بعض الأحيان قوة الحدث او الايحاء او الحاسة السادسة او التنبؤ بالشيء قبل حدوثه ولكن اسمه الحقيقي " الوسواس الخناس " . وللوسواس الخناس امكانية الاتصال مع الانسان عن طريق الوسوسة بالصدر وتزويده بالمعلومات . فهناك من يتلقى هذه المعلومات ولا يعرف مصدرها فينسبها لقوة الحدث او الايحاء او الى ما شابه ذلك ، وهناك من يعرف مصدرها ويعمل بها كالعرافين والمنجمين وهناك من لا يعرف مصدرها ولا ينسبها لأي شيء من ما سلف ، ويعتبرها احاسيس طبيعيه وحقيقيه وهذا هو النوع من الناس الذي يعد صاحب مرض الوسواس . وينقسم مرض الوسواس الى اربعة اقسام : القسم الاول : الوسواس في الصلاة . والقسم الثاني : الوسواس في الطهارة . والقسم الثالث : الوسواس في العلاقات الاجتماعية . والقسم الرابع : الوسواس في الدين والمعتقد . اما بالنسبة للوسواس في الصلاة فهو على النحو التالي : الوسواس الخناس هو سبب مباشر لوجود السهو والغفلة والنسيان في الصلاة ، وهو الذي يدفع الانسان للتفكير بالامور التي تبعده عن الخشوع في الصلاة كالتفكير بالاموال او المصالح الدنيوية او تخيل المناظر الاباحية او التفكير بالجنس والى اخره . والمراد من ذلك : هو ان الشيطان يريد ان تصل الامور عند المصلي لدرجة ان ينسى في اي ركعة هو او ان يسهو فلا يعرف ماذا قرأ او ماذا سيقرأ كما ان الوسواس الخناس يدب الوخم في جسم الانسان المصلي لترتخي اعصابه ومن ثم يبدأ بالتثاؤب والنعاس او اخراج الريح من الدبر ، وبالتالي يفقد خشوعه او حتى تبطل صلاته . اما بالنسبه للوسواس في الطهارة فهو على النحو التالي : احساس المصاب به انه غير طاهر او ان وضوءه قد بطل او انه لم يكتمل او احساسه بأن هذا الشيء غير طاهر ، وهذا الشيء غير نظيف او هذا الشيء مقرف او هذا الشيء له رائحة نتنة ويبدأ بغسل الاشياء ويهدر المياه والمنظفات ، ولكنه لم ولن
يقتنع بأن الاشياء قد تطهرت او قد نظفت . واذا كان هذا النوع من المرض موجود عند المرأه فهو يعني انها تشقى بتنظيف البيت وغسيل الملابس اكثر من مرة او استحمام الاولاد بكثرة او كثرة غسل الاشياء كالمفروشات او ما شابه ذلك . ويبدأ عندها الاحساس بأن علاقتها بزوجها مقرفة ، ويكون الحل الابتعاد عنه . كما انها تشمئز من كل ما هو حولها حتى تصل بها الامور الى ان تشعر بأن كل من دخل بيتها قد احدث به شيئا ويجب عليها غسل كل ما هو موجود في بيتها . اما اذا كان هذا المرض عند الرجل فيبدأ بالوسوسة في كل شيء سواء أكان بالوضوء ام انه طاهر ام لا عند خروجه من قضاء الحاجة او اشمئزازه من رؤية الدم وشعوره بالغثيان والدوار . او ان يتعامل بالارقام اي انه يشعر بأن لا تنظف يده الا بغسلها خمس مرات او انه لا يتطهر الا اذا اغتسل ثلاث مرات . وانه لا يقبل اكل الطعام الذي تعده امرأته النفاس او المعذورة ، كما انه يغتسل اذا لمسته زوجته وهي في هذه الحالة وهو دائما يشعر بأن النساء مقرفات بشكل عام حتى يصبح هذا المريض مصدر قلق لكل من حوله . اما بالنسبة لمرض الوسواس في العلاقات الاجتماعية فهو من المصائب التي تسبب الكراهية بين الافراد والبغضة بين العائلات والطلاق بين الازواج وهو على النحو التالي : اذا كان هذا المرض موجودا عند الاب يبدأ بالظن السيء والشك القاتل حتى تصل به الامور بأن يشك ان ابنه الفلاني له علاقة غير شرعية مع اخته الفلانية وانه لا يؤتمن على اعراضه وارحامه ويبدأ يعامل ابنه على هذا الاساس المدمر او يبدأ بالظن بابنته الفلانية بأن لها سلوكا سيئا او علاقات مشبوهة ، ويبدأ يعاملها على هذا الاساس . اما اذا كان المريض اخا بدأ يظن بأن اخته الفلانية لها علاقة غير شرعية بفلان او امرأة اخيه الفلانية سلوكها سيء ، ويبدأ بالتحذير منها ومنع من في العائله من ارحامه مرافقتها ، ويبدأ بتحريض اخيه عليها ، وهو بذلك يدمر عائلة باكملها ويبعث في افرادها الاحقاد والبغض والكراهيه . اما اذا كان المريض زوجا فمصيبته اكبر لأنه لا يشعر بالراحة لو للحظة من شكه الشيطاني الذي يوسوس له بأن امرأته تخونه وان لها علاقه بفلان او فلان او ان فلانا يأتي لبيته وينام على فراشه بعد خروجه الى عمله حتى تصل الامور بهذا المريض ان لا حل لمشكلته الا ان يطلق زوجته . وهناك اعراض وافعال كثيرة لهذه الحالة . واما اذا كانت الزوجة صاحبة المرض فيحرقها الشك والغيرة الجنونية فتتنام في صدرها الوساوس الشيطانية ، حتى تصل بها الامور ان لا تصدق بأن زوجها لا يخونها او انه مخلص لها حتى لو كان زوجها مثال للامانة والاخلاص . وهناك من الوسواس ما يوسوس للانسان ان فلانا يستغيبك او فلانا يكيد لك او انت غير مرغوب بك في هذا المجلس او ان فلانا يكرهك حتى يفقد الثقة بنفسه وبالاخرين . اما بالنسبه للوسواس بالدين والمعتقد فله اشكال كثيره فتبدأ بالظن بصحة الاحاديث والروايات وتكفير الاخرين وتنتهي بالوسوسة بالذات الالهية والعياذ بالله . اخي القارىء ، يقول الله تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم { وما لهم به من علم ان يتبعون الا الظن وان الظن لا يغني من الحق شيئا (28) } سورة النجم . ويقول تعالى : { والسماء رفعها ووضع الميزان (7) ألا تطغوا في الميزان ( وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان (9) } سورة الرحمن . نسأل الله لنا ولكم جميعا بأن يحفظنا من كيد الشيطان وهمزاته ونزغاته اللهم امين .
التوكــــــــــــــال


التوكال : السحر المأكول أو المشروب

نصل هنا إلى أكثر من مواضيع السحر الأسود صعوبة في التناول ولذلك ستكون أقصر الحلقات, فهذا الشكل العدواني المعروف في أوساط العامة بالتوكال يستهدف الانتقام من عدو لدود من خلال تسميمه, بواسطة اعطائه مواد أومستحضرات سامة ليأكلها أو يشربها,, ولذلك سيعفي كاتب هذه السطور نفسه من الخوض في بعض التفاصيل الخطيرة، لأسباب يقدر أن القارئ يعيها جيدا.
«التوكال» كلمة تخيف العامة وتعني بالتعبير الدارج كل ما يتم دسه للانسان في الطعام أو الشراب من مواد سامة، بغية الحاق الاذى به, وحسب الاعتقاد، فان حالة التسمم التي تنتج عن التوكال، تظهر من خلال بعض الأعراض المعروفة، كانتفاخ الجسم، والتقيؤ، وظهور بعض الأمراض الجلدية، وسقوط الشعر,,,إلخ, وبحسب نوع العناصر والمقادير المستعملة، يحدد المستفيد من العملية الأثر المطلوب كصابة بمرض مزمن، قتل فوري أو قتل بطيء.
ولاحقيقة ان هذا الشكل البدائي من الانتقام الجبان (لانه يتم دون مجابهة) معروف منذ القدم وفي العديد من الحضارات، وتكفي نظرة على مصنفات الطب القديمة اليونانية والعربية لنكتشف مدى اهتمام الاطباء العرب واليونانيين بأنواع السموم وطرق معالجة التسميم, ولا تزال تستعمل حتى الوقت الراهن بعض الوصفات التي عرفت قديما لعلاج أعراض التوكال.
وصفات الموت
قسم الدكتور شارنو، وهو طبيب شرعي في دراسة له عن التوكال خلال الفترة الاستعمارية، المواد المستعملة في المغرب، في وصفات التسميم الشعبية (المعروفة تحت اسم التوكال) الى ثلاثة أنواع:
- سموم من أصل نباتي.
- سموم من أصل حيواني.
- سموم من أصل معدني.
ويندرج ضمن النوع الأول بيض بعض الزواحف وبعض الحشرات وأيضا رأس الغراب المحروقة وغيرها، وبالنسبة للصنف الثاني، ذو الأصل النباتي، يتضمن الأوراق أو الثمار السامة لبعض النباتات البرية كتفاح الجن (بيض الغول) الشديد الخطورة على صحة الانسان، (وشدق الجمل) الشديد التسميم, بحيث يكفي غرام واحد منه لقتل إنسان!
أما النوع الثالث من أنواع السموم ذات الاصل المعدني، فاشهرها الرهج (وهو حجر مستدير أصفر اللون في حجم حبة الحمص).وتباع هذه العناصر السامة لدى العطارين كأي مستحضرات عادية أخرى، رغم خطورتها الشديدة على صحة الانسان، وتستعمل أغلبها مذابة في الوجبات المحلية الشهيرة كالكسكس والحريرية (التي تخلط المادة السامة مع عناصرها «الثقيلة») وأىضا بعض المشروبات كالقهوة بدون حليب.
ويمكن ان نضيف الى تقسيم الدكتور شارنو نوعا رابعا من المواد التي يعتقد العامة انها تحتوي على عناصر سامة، وتتكون من الغالب من أجزاء من جسم الإنسان كالأظافر ودم حيض المرأة الذي يستعمل في وصفات التسميم طريا, ولأن الموت في اعتقاد المغاربة يعدي، فان كل ما يلمس جسد الميت، وكل ما يوجد في المقبرة ينتج بالضرورة الموت, ولذلك نجد من بين المواد المستعملة في وصفات التوكال أيضا:
التراب المجلوب من سبع مقابر مختلفة، واضلع الموتى وعظامهم وأظافرهم، وماء غسل الميت وما الى ذلك.
العلاج
من أطرف انواع العلاج المعروفة لشفاء المصاب بالتوكال: ان يضع الفقيه المعالج «جدولا» يحمله المريض معه، ويذهب لينام كي يرى في منامه الشخص الذي ناوله المستحضر السحري السام، فيعترف له (في المنام) بنوعه، وحين يستيقظ يخبر بدوره الفقيه ا لذي يسهل عليه العلاج، بعد ذلك.
وهناك طرق أخرى يلجأ إليها المختصون في صرع الجن، تقوم على تسخير مخلوقات الخفاء للكشف عن أصل ونوع الاصابة، ففي ضريح «بويا عمر» حيث تنعقد «محكمة الجن الكبرى»، «وينطق» الجن خلال حصص «الصريع» فيكشف عن اسم واضع التوكال ونوعيته!
وتعالج أمراض التوكال في هذا الضريح، الذي يؤمه زهاء مليون زائر في السنة، من خلال القيام بطقوس غريبة تتضمن تناول المريض لتراب الولي (المعروفة بالحنة)، محلولا في ماء تساوت (النهر الذي يخترق المنطقة)، ثلاث مرات في اليوم قبل الأكل، ويثير هذا الاسلوب العلاجي الغثيان لدى المريض فيتقيأ بكثرة كما يصاب بالاسهال.
وفي زعم المشرفين على العلاج ان القيء والاسهال يسمحان «بطرح» التوكال خارج الحسم, ومن الوصفات الشعبية المستعملة لعلاج التسميم ايضا بالتوكال تحضير محلول يشربه المصاب بهدف اثارة الغثيان, ثم القيء المطهر «للجوف» ويتكون المحلول من ماء البحر وأوراق الدفلى (فليو) و(شنتكورة) و(سرغينة),,.
والغريب انه في الوقت الذي يستعمل بيض الحرباء للتسميم، نجد أن الكثير من وصفات العلاج من التوكال تتضمن استعمال لحم الحرباء، والذي يطبخ غالبا مع بعض العناصر والمواد الأخرى ليأكزها المريض.
وحسب بعض العطارين فإن كل المصابين يطلبون منهم في الغالب الحرابى (جمع حرباء) حية مع مواد أخرى يصفها لهم الفقهاء المعالجون.
ويثيرر ذلك ملاحظة نسجلها حول نمطية أسلوب العلاج لدى المعالجين، حيث لكل واحد منهم طريقته التي يصفها لجميع أنواع الاصابات,,, بينما رأينا في سياق هذا المقال ان اسباب التسميم مختلفة!
العين و الحسد

العين والحســـــــد
( العين - النفس - النظرة )
يقول الله تعالى:} وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون وما هو إلا ذكر للعالمين {
يقول ابن كثير : قال ابن عباس ومجاهد وغيرهما "ليزلقونك" لينفذونك "بأبصارهم" أي يعينونك بأبصارهم بمعنى يحسدونك لبغضهم إياك لولا وقاية الله لك وحمايته إياك منهم . وفي هذه الآية دليل على أن العين إصابتها وتأثيرها حق بأمر الله عز وجل كما وردت بذلك الأحاديث المروية من طرق متعددة كثيرة.
ويقول سبحانه تعالى : } وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتّىَ يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ { [البقرة :109] ويقول تعالى:}أَمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلَىَ مَآ آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مّلْكاً عَظِيماً{[النساء:54] ، ويقول تعالى : }وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ{ .

تعريف الحسد :
يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد اصل الحسد : هو بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها أ.هـ.
ويذكر العلماء أن مراتب الحسد أربعة وهي :
الاولى : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد.
داريت كُل الناسِ لكن حاسدي
مُـداراته عَزت، وعَز مَنَالُها
وكيفَ يداري المرءُ حاسدَ نعمةٍ
إذا كـان لا يُرضيه إلا زوالها
الثانية : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه وحصوله عليها .
الثالثة : تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل التفاوت بينهما ، فإذا لم يستطع حصوله عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه.
الرابعة : حسد الغبطة ويسمى حسداً مجازاً وهو تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه من غير أن تزول عنه . روى البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ لا حَسَدَ إلا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَتْلُوهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ فَسَمِعَهُ جَارٌ لَهُ فَقَالَ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ وَرَجلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالا فَهُوَ يُهْلِكُهُ فِي الْحَقِّ فَقَالَ رَجُلٌ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمل .

تعريف العين:
يقول ابن القيم في الزاد " هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة " .
ويقول في كتابه بدائع الفوائد : العائن والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء ، فيشتركان في أن كل واحد منها تتكيف نفسه ، وتتوجه نحو من يريد أذاه.
فالعائن : تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته .
والحاسد : يحصل له ذلك عند غيبة المحسود وحضوره أيضا .
ويفترقان في أن العائن قد يصيب من لا يحسده ، من جماد أو حيوان أو زرع أو مال وإن كان لا يكاد ينفك من حسد صاحبه أ.هـ.
ويقول في كتابه الزاد الجزء الثالث : ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية بل قد يكون العائن أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره ، وكثير من العائنين يؤثرون في المعين بالوصف من غير رؤية أ.هـ.

أقســـام العين
- العين المعجبة
- العين الحاسدة
- العين القاتلة
الإصابة بالعين إما أن تكون من عين إنسية أو عين من الجن ، فالجن يصيبون بالعين كإصابة الإنس أو أشد ، ففي سنن النسائي عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَتَعَوَّذُ مِنْ عَيْنِ الْجَانِّ وَعيْنِ الإنسِ فَلَمَّا نَزَلَتِ الْمُعَوِّذَتَانِ أَخَذَ بِهِمَا وَتَرَكَ مَا سِوَى ذَلِكَ . وتنقسم العين الى ثلاثة أقسام ، وهذا تقسيم افتراضي وليس قطعي :
العين المعجبة : إن النفس إذا ما أفرطت في الإعجاب بنعمة من النعم أثرت فيها وأفسدتها بإذن الله تعالى ما لم يبرك صاحبها ، يقول تعالى في سورة الكهف: } وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً { ، ويقول صلى الله عليه وسلم ( إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ مَا يُعْجِبُهُ فَلْيَدْعُ لَهُ بِالْبَرَكَةِ) جزء من حديث رواه أبن ماجة .
يقول ابن حجر : أن العين تكون مع الإعجاب ولو بغير حسد ولو من الرجل المحب ومن الرجل الصالح ، وإن الذي يعجبه الشيء ينبغي أن يبادر إلى الدعاء للذي يعجبه بالبركة فيكون ذلك رقية منه أ.هـ.
العين الحاسدة : تخرج العين من نفس حاسدة خبيثة ، خبيث صاحبها ، وهي في الأصل تمني زوال النعمة التي أنعم الله بها على المحسود , يقول الله تعالى : } وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ { [البقرة: 109] .
أيا حاسداً لي على نعمتي
أتدري على من أسأت الأدب
أسأت على الله في حكمه
لأنـك لم ترض لي ما وهب
فأخزاك ربي بـأن زادني
وسـد عليك وجـوه الطلب
العين القاتله ( السمية ) : تخرج العين من العائن إلى المراد إعانته بقصد الضرر ، قال الكلبي : كان رجل من العرب يمكث لا يأكل يومين أو ثلاثة ، ثم يرفع جانب من خبائه فتمر به النعم فيقول : ما رعى اليوم إبل ولا غنم أحسن من هذه ، فما تذهب إلا قريبا حتى يسقط منها طائفة ، فسأل الكفار هذا الرجل أن يصيب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعين ويفعل به مثل ذلك ، فعصم الله تعالى نبيه وانزل قوله تعالى: }وَإِن يَكَادُ الّذِينَ كَفَرُواْ لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمّا سَمِعُواْ الذّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنّهُ لَمَجْنُونٌ{ أ.هـ.
وعند أحمد عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " إِنَّ الْعَيْنَ لَتُولِعُ بِالرَّجل بِإِذْنِ اللَّهِ حَتَّى يَصْعَدَ حَالقًا ثُمَّ يتَرَدَّى مِنْه" . فقد يصاب الإنسان بعين سمية في رأسه فتتلف خلايا مخه فيصاب بالجنون ، أو قد يصاب الإنسان بعين سمية في نفسيته فيجهد من الضيق والحزن والكآبة وتضيق عليه الأرض بما رحبت فمثل هذا يخشى عليه من الانتحار والعياذ بالله .
يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد عندما تعرض لتفسير سورة الفلق : فلله كم من قتيل وكم من سليب وكم من معافى عادى مضني على فراشه يقول طبيبه لا أعلم داءه ما هو ، فصدق ليس هذا الداء من علم الطبائع ، هذا من علم الأرواح وصفاتها وكيفيتها ومعرفة تأثيراتها في الأجسام والطبائع وانفعال الأجسام عنها وهذا علم لا يعرفه إلا خواص الناس والمحجوبون منكرون له أ.هـ.
قال الحافظ أبو بكر البزار في مسنده عن جابر بن عبدالله عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أكثر من يموت من أمتي بعد كتاب الله وقضائه وقدره بالأنفس" قال البزار يعني العين . يقول ابن كثير في تفسيره لآخر آية في سورة القلم روي هذا الحديث من وجه آخر عن جابر بن عبدالله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "العين حق لتورد الرجل القبر والجمل القدر وإن أكثر هلاك أمتي في العين".
يستنبط من حديث أكثر من يموت من أمتي :
- أن العين تصيب أمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أكثر من بقية الأمم الأخرى.
- أكثر موتى المسلمين يموتون بسبب العين ، وهذا يعني أن أكثر من 50% ممن يموت من المسلمين كان سبب موتهم حادث سيارة أو سقوط طائرة أو بسبب مرض معروف أو بسبب مرض غير معروف هو في الأصل من بعد قضاء الله وقدره بسبب العين .
- كما يستفاد من هذا الحديث أن الكثير من الأمراض العضوية والنفسية والعصبية التي يعجز الأطباء عن معرفة سببها وطريقة علاجها هي من أثر العين، فما دون الموت أحرى بوقوعه.

أعـراض العيــــن
كثير من الناس يصابون بالعين وهم لا يعلمون ، لأنهم يجهلون أو ينكرون تأثير العين عليهم ، فان أعراض العين في الغالب تكون كمرض من الأمراض العضوية إلا أنها لا تستجيب إلى علاج الأطباء ، كأمراض المفاصل والخمول والأرق والحبوب والتقرحات التي تظهر على الجلد والنفور من الأهل والبيت والمجتمع والدراسة ، وبعض الأمراض النفسية والعصبية ، ومن الملاحظ أن الشحوب في الوجه بسبب انحباس الدم عن عروق الوجه والشعور بالضيق والتأوه والتنهد والنسيان والثقل في مؤخرة الرأس والثقل على الأكتاف والوخز في الأطراف يغلب على مرضى العين ، وكذلك الحرارة في البدن والبرودة في الأطراف .

يقول الشيخ عبد الخالق العطار : أعراض الحسد تظهر على المال والبدن والعيال بحسب مكوناتها ، فإذا وقع الحسد على النفس يصاب صاحبها بشيء من أمراض النفس ، كان يصاب بالصدود عن الذهاب إلى الكلية أو المدرسة أو العمل، أو يصد عن تلقى العلم ومدارسته واستذكاره وتحصيله واستيعابه وتقل درجة ذكائه وحفظه ، وقد يصاب بميل للانطواء والانعزال والابتعاد عن مشاركة الأهل في المعيشة، بل قد يشعر بعدم حب ووفاء وإخلاص أقرب وأحب الناس له ، وقد يجد في نفسه ميلا للاعتداء على الآخرين ، وقد يصير من طبعه العناد ، ويميل إلى عدم الاهتمام بمظهره وملبسه ، ولا يألفه أهله وأحبابه وأصحابه ويسيطر عليه الإحساس بالضيق والزهق ، ويشعر بالاختناق ويصير لا يستقر له حال أو فكر أو مقال . وليس بلازم أن تظهر جميع هذه الأعراض على المحسود بل قد يظهر بعضها فقط. وإذا كان الحسد واقعا على المال ؛ فيصاب المحسود بارتباك وضيق في التعامل مع غيره بشان المال . كما يصاب بالخبل في إعداد وتصنيع أو جلب أو عرض البضائع للتداول ، وقد تتعرض البضائع للتلف وتخيم على حركة البيع سحابه من الركود والكساد ويضيق صاحب المال المحسود ذرعا ولا يقبل التحدث عنه أو العمل من أجله. وإذا كان الحسد واقعا على البدن فانه يصاب بالخمود والخمول والكسل والهزال وقلة الشهية وكثرة التنهد والتأوه وبعض الأوجاع ا.هـ.
يقول أبا العتاهية وقد تأخر عليه عطاءه من عمر بن العلاء :
أصابت علينا جودَك العَين يا عُمَرْ
فنحن لها نَبْغِي التمائمَ والنشَرْ
أصـابتك عَينٌ في سخائك صُلبـةٌ
ويا رب عين صُلبَة تَفْلِقَ الحَجَرْ
سَـنَرْقيكَ بالأشعارِ حتى تملهــا
فإن لم تُفِقْ منها رقَيْنَاكَ بالسوَرْ

ومن أبرز أعراض العين :
- صداع في الرأس .- صفرة وشحوب في الوجه .- كثرة التعرق و التبول .- ضعف الشهية للأكل . - حرارة في الجسم ولو كان الطقس بارداً أو العكس .- خفقان في القلب ويصاحبه خوفا من الموت .- ألم أسفل الظهر و ثقل على الكتفين .- ضيق في الصدر ورغبة في البكاء بدون سبب بل والبكاء من شدة الضيقة في الصدر .
- الكآبة والصمت وقلة الضحك والنظرة لسوداوية للحياة وربما تمني الموت .
- انفعالات شديدة و غضب غير طبيعي وبعض الحالات النفسية كالجنون والوهم و الخوف .
-صعوبة في المشي أو الوقوف لفترة طويلة أو أداء أي عمل شاق ، وقد لا يستطيع بذل أي مجهود .
- النسيان وعدم القدرة على التركيز .
- الخوف والنفور من المدرسة " وهذا يحصل كثيرا مع الطلاب ".
- النعاس عند المذاكرة أو قراءة القرآن أو عند الامتحانات .
- النفور من العمل والتجارة .
- النفور من المسكن وكراهية البقاء فيه أو العكس " نفور من المجتمع "
- أرق وعدم القدرة على النوم .
- رؤية أحلام تدل على العين كأن يرى في المنام من ينظر اليه في المنام أو رؤية عين أو مجموعة عيون .
- نشفان الريق .
- كدمات تظهر على الجسد " زرقاء أو خضراء أو بنية" .
- امراض جلدية .
- برودة بالأطراف .
أعراض العين وقت الرقية أو على أثرهاأو على أثر استخدام الماء والزيت والإغتسال
- كثرة التثاؤب المصحوب بالدموع . اما في غير وقت الرقية فليس التثاؤب بدليل كافٍ على العين ، يقول الشاعر :
ولما أبت عيناي أن تملك البكى
وان تحبسا سح الدموع السواكبِ
تثاءبت كي لا يُنكر الدمع منكرٌ
ولكن قليلا ما بقـاء التثـــــاؤب

- النعاس والرغبة في النوم .
- قد يحصل للمعيون إغمائة خفيفة .
- يشعر المعيون بالرغبة بالتمغط كالذي يفعله الإنسان عندما يستيقظ من النوم .
- يشعر المعيون بخدر في عامة جسده وربما في إحدى شقيه الأيمن أو الأيسر .
- يتصبب جسده عرقا خصوصا الجبين ومنطقة الظهر .
- يحصل للمعيون غثيان أو تقي غالبا ما يكون مخاط صافي اللون مثل زلال البيض وهذا ما يفرق بينه وبين السحر حيث أن السحر في الغالب يكون القيء مواد عفنه وملونه وحاره.
- مغص ، اسهال خروج افرازات من الرحم .
- كثرة خروج البلغم والبصاق .
- التجشؤ يزداد مع الرقية .
- يجد المعيون الرغبة في البكاء أحيانا .
- برودة في الأطراف .
- وخز في الأطراف .
- حكة في الجسم أو بعض أعضائه .
- زيادة بالنبض " خفقان في القلب " .
- حرارة في البدن وربما شعر بها تخرج من أطرافه .
- رمش في العينين ، فرك العينين بشدة .
- يرى في مخيلته عين أو مجموعة عيون تنظر اليه .
- إذا كانت العين مصحوبة بالمس فقد تظهر أعراض العين وأعراض المس في آن واحد، وقد يكون التثاؤب الشديد المتكرر وقت القراءة الذي يصاحبه صوت مرتفع من أعراض المس ، وكذلك النوم العميق والله أعلم .

خروج العين : تخرج العين على شكل تثاؤب ، وعرق ، واستفراغ ، وعلى شكل خروج هواء من الجوف ، وعطاس ، وتكون على شكل كدمة أو دملة ثابته أو تتنقل حتى تصل إلى منفذ من منافذ الجسد وقد تتقيح فتخرج مع القيح .
* ليس بالضر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى