العلاج بالقران الكريم صرع الجن


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

العلاج بالقران الكريم صرع الجن
العلاج بالقران الكريم صرع الجن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  الرقيه الشرعيه
افتراضي حكم مس المصحف للحائض والجنب Emptyالثلاثاء يناير 20, 2015 1:28 pm من طرف touab abdrahim

» العديد من المشاكل يسببها الجن وامراض عديدة يسببها كداك الجن
افتراضي حكم مس المصحف للحائض والجنب Emptyالثلاثاء يناير 20, 2015 1:26 pm من طرف touab abdrahim

» تحصيــن الأطفال
افتراضي حكم مس المصحف للحائض والجنب Emptyالثلاثاء يناير 20, 2015 1:25 pm من طرف touab abdrahim

» لفرق بين الجن والشيطان
افتراضي حكم مس المصحف للحائض والجنب Emptyالثلاثاء يناير 20, 2015 1:22 pm من طرف touab abdrahim

» دعاء التحصين )
افتراضي حكم مس المصحف للحائض والجنب Emptyالثلاثاء يناير 20, 2015 1:16 pm من طرف touab abdrahim

» العين هي سموم روحية لا تُرى بالعين المجردة تخرج من أعين العائن فتصيب الانسان
افتراضي حكم مس المصحف للحائض والجنب Emptyالثلاثاء يناير 20, 2015 1:14 pm من طرف touab abdrahim

» الأمراض التي تصيب الإنسان
افتراضي حكم مس المصحف للحائض والجنب Emptyالثلاثاء يناير 20, 2015 1:12 pm من طرف touab abdrahim

»  الجن الطيار صفاته وطرق علاجه
افتراضي حكم مس المصحف للحائض والجنب Emptyالأربعاء ديسمبر 31, 2014 2:33 pm من طرف touab abdrahim

»  الجن الطيار صفاته وطرق علاجه
افتراضي حكم مس المصحف للحائض والجنب Emptyالأربعاء ديسمبر 31, 2014 2:31 pm من طرف touab abdrahim

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

يوتوب
التعريف عن السحروالضواهر الخارقة كعالم الجن
عندم  يذكرك الله بدلائل قاطعة و لكن....

الخميس نوفمبر 17, 2011 8:33 pm من طرف hichem sayf allah

كثيرا ما اتتني رسائل من الله بانه لم ينسني لكن احيانا اقوم بخطايا انا نفسي لااسامح نفسي عليها وكاني حينما افعلها اكون 


تعاليق: 0

الخطبة الأولى

السبت أكتوبر 03, 2009 3:44 pm من طرف tawab yosaf

الخطبة الأولى

إنَّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له
وأشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله
{ …

تعاليق: 0

علاج الهم والحزن

السبت أكتوبر 03, 2009 3:40 pm من طرف tawab yosaf

علاج الهم والحزن



1- ما أصاب عبداً همٌ ولا حزنٌ فقال: "للهمَّ إني عبدك وابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدلٌ فيَّ قضاؤك أسألك بكلِّ اسمٍ هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علَّمته أحداً من خلقك أو …

تعاليق: 0

تزوجتها في سن مبكرة وشعرت أني لم أحسن الاختيار

السبت أكتوبر 03, 2009 3:38 pm من طرف tawab yosaf

يقول أحد الأزواج: تزوجتها في سن مبكرة وشعرت أني لم أحسن الاختيار.

ويقول آخر: زوجتي تفعل كل ما تستطيع لإرضائي، إلا أنني أشعر تجاهها أنها مربية أطفال جيدة ولكن ليست رفيقة الدرب كما كنتُ أحلم.

ويقول غيره: حياتي الزوجية حياة …

تعاليق: 0

من أهم أخلاق المسلم

السبت أكتوبر 03, 2009 3:37 pm من طرف tawab yosaf

الصدق خلق عظيم من أهم أخلاق المسلم وصفات الداعية إلى الله تعالى وهو الأساس الذي قام عليه هذا الدين العظيم وهو ما عرف به عليه الصلاة والسلام في مكة فما كان يُعرف حينئذ الا بالصادق الأمين وهو ايضاً ما يُعرف به الانبياء …

تعاليق: 0

12 يا ايها الدين امنوا اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن اثم ولا تجسسوا

السبت أكتوبر 03, 2009 3:34 pm من طرف tawab yosaf

زهرة متفتّحة


المجموعة: العضوات الجديدات
المشاركات: 45
التسجيل: 20-March 06
رقم العضوية: 17,761




بسم الله الرحمان الرحيم
يقول الله عز وجل في سورة الحجرات الاية 12 يا ايها الدين امنوا اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن اثم ولا …

تعاليق: 0

الصبر

السبت أكتوبر 03, 2009 3:32 pm من طرف tawab yosaf

الصبر
الصبر عادة الأنبياء والمتقين، وحلية أولياء الله المخلصين، وهومن أهم ما نحتاج إليه نحن في هذا العصر الذي كثرت فيه المصائب وتعددت، وقلّ معها صبر الناس على ما أصابهم به الله تعالى من المصائب، والصبر ضياء، بالصبر …

تعاليق: 0

مختارات من دعاء القنوت

السبت أكتوبر 03, 2009 2:28 pm من طرف tawab yosaf

اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت .. وعافـِنا فيمـَن عافـيت .. وتولنا فيمن توليت .. وبارك لنا فيما أعطيت .. وقِـنا شـر ما قضيت .. انك
تقضي ولا يـُقضى عليك.. اٍنه لا يذل مَن واليت .. ولا يعـِـزُ من عاديت .. تباركت ربنا وتعـاليت .. لك …

تعاليق: 0

جني ما تعرفه وأنت لا تعلم الغيب

السبت أكتوبر 03, 2009 2:26 pm من طرف tawab yosaf

لا يجوز. ما الذي يدريك أنه مسلم ؟ قد يكون منافقًا ويقول: (أنا مسلم)! يكون كافرًا، ويقول: (أنا مسلم)! جني ما تعرفه وأنت لا تعلم الغيب. ما يجوز -بارك الله فيك-. يكون إنسان أمامك يدعي الإسلام قد تأخذ بظاهره، تراه أمامك يصلي و.. و..، …

تعاليق: 0

للاستفسار والراسلة

افتراضي حكم مس المصحف للحائض والجنب

اذهب الى الأسفل

افتراضي حكم مس المصحف للحائض والجنب Empty افتراضي حكم مس المصحف للحائض والجنب

مُساهمة من طرف touab abdrahim الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 11:59 am


افتراضي حكم مس المصحف للحائض والجنب
للحائض والجنب أحكام خاصة تتعلق بهما في باب الطهارة يجب الانتباه إليها، وقد جرى بين العلماء خلاف حول جواز مس المصحف للحائض والجنب، ويرى جمهور العلماء منع الحائض والجنب من مس المصحف إلا من باب الضرورات التي تبيح المحظورات، وفي هذه الصفحات نعرض أقوال العلماء في هذه المسألة والأدلة التي استدلوا بها في فتاواهم.

يحرم على الحائض والجنب مس القرآن، ولكن يجوز النظر في المصحف وقراءته بالقلب دون حركة اللسان، عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال: لا تقرأ الحائض القرآن. -أخرجه ابن شيبة 1/139، وعبدالرزاق 1307، والدارمي 1/235، والبيهقي 1/89-.
وعن علي -رضي الله عنه - لا يحجبه -يعني النبي صلى الله عليه وسلم -عن القرآن شيء، ليس الجنابة -أخرجه أحمد 1.638/101، أبو داود 1339/14 والترمذي 1.146/673 والنسائي 1366/158 وابن ماجة 1594/336-.
وعن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: >لا تقرأ الحائض ولا النفساء من القرآن شيئاً< -الدار قطني 1/131-.
وعن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: >لا يقرأ الجنب ولا الحائض شيئاً من القرآن< -أبو داود 339 الترمذي 146 ابن ماجة 595-.
وروى الترمذي عن علي - رضي الله عنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرئُنا القرآن على كل حال ما لم يكن جنباً. -الترمذي 146-، فلا يمس المصحف المحدث بدون حائل، لقوله تعالى: -لا يمسه إلا المطهرون- >الواقعة: 79<.
وكذلك كما ورد في الكتاب الذي كتبه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أهل اليمن من حديث عمرو بن حزم، قوله: >لا يمس القرآن إلا طاهر< -الدار قطني 1433/139 والبيهقي: 1409/141، والحاكم 36123/595، والدارمي 3.31833/603-.
ومن منع القراءة من الصحابة والتابعين وعلماء سلفنا الصالح، علي بن أبي طالب، وجابر بن عبدالله - رضي الله عنهما - والشعبي، وأبو العالية، وسفيان الثوري، والشافعي، وأحمد بن حنبل، وإسحق ابن راهوية -المجموع 3/158شرح السنة 3/43 للبغوي، سنن الدارمي 1/235-
.
قال شيخ الإسلام عن منع مس المصحف لغير المتطهر: هو مذهب الأئمة الأربعة -مجموع الفتاوي 31/366- ولا جناح أن يحمل غير المتطهر المصحف في غلاف أو كيس من غير أن يمسه، وكذلك لا بأس أن ينظر فيه ويتصفحه من غير مس.
ولكن رفض بعض العلماء كشيخ الإسلام للحائض أن تقرأ القرآن إذا خشيت نسيانه -مجموع الفتاوي 39/179 -.

ولا جناح أن تتكلم الحائض والجنب بما وافق القرآن إن لم يقصد القرآن، بل على وجه الذكر مثل: بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، لحديث عائشة - رضي الله عنها- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يذكر الله على كل أحيانه -مسلم 3.834/390 والبخاري 1/538-
ولا بأس بقراءة المحدث في كتب التفسير وكتب الفقه والأدب الديني والحديث والتوحيد ونحوها.
وإنما لا تجوز قراءة القرآن على وجه التلاوة ولا على وجه الدعاء أو الاستدلال ونحو ذلك، ولكن رخص مس المصحف بعض المشايخ عند الاختبار في ذلك بقدر الحاجة للضرورة، وكذلك يجوز في حالة خاصة كحالة خوف النسيان، إذا كانت الحائض تحفظ سوراً من القرآن، أو تحفظ القرآن - وتخشى إذا تركت التلاوة أن تنسى؛ لأن هذا من الضرورات، وكذلك الطالبة - إذا جاء وقت الامتحان في مادة القرآن وهي حائض، ويمتد حيضها ولا يمكن أن تؤدي الامتحان بعد نهاية الحيض - لأنها لو تركته لفات عليها الامتحان، ففي هذه الحالة يجوز للطالبة أن تقرأ القرآن لأداء الامتحان عن ظهر قلب ومس المصحف، لكن بشرط أن لا تمسه إلا من وراء حائل.

قراءة الكتب
ولا بأس أن يقرأ المحدث حدثاً أكبر -الحائض، والجنب- في الكتب التي فيها آيات قرآنية أو آيات مفسرة، ولابأس أن يكتبها ضمن مقال أو نحوه، وكذا يجوز الاستشهاد بها بوصفه دليلاً على حكم أو قراءتها بوصفه دعاء وورد ونحو ذلك؛ فإنه لا يسمى تلاوة، وكذا للحائض والنفساء حمل كتب التفسير ونحوها للحاجة، ويرى في فتح الباري أن الكتاب إذا اشتمل على أشياء غير الآيتين فأشبه مالو ذكر بعض القرآن في كتاب الفقه أو في التفسير، فإنه لا يمنع قراءته ولا مسه عند الجمهور -فتح الباري 1/324-.

النظر في المصحف
ويجوز النظر في المصحف وقراءته بالقلب دون حركة اللسان،
قال النووي في شرح المهذب: يجوز للجنب والحائض النظر في المصحف وقراءته بالقلب دون حركة اللسان، وهذا لا خلاف فيه -شرح المهذب 7/163-.
وأما مس المصحف فلا يجوز للحائض والجنب، قال الله تعالى: -لا يمسه إلا المطهرون- >الواقعة: 79<.
وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم لا يمس القرآن إلا طاهر -مالك في الموطأ في كتاب القرآن 199والدارمي في الطلاق 3183-، وهذا ترجيح الأئمة أنه لا يجوز للحائض والجنب أن يمس المصحف إلا من وراء حائل، كأن يكون المصحف في صندوق أو كيس..
__________________
حسابي على تويتر

قال الشافعي : «لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!»


رد مع اقتباس
#2
قديم 02-04-08, 10:22 PM
البارقي البارقي غير متواجد حالياً
وفقه الله

تاريخ التسجيل: 30-07-07
المشاركات: 23
افتراضي
قال أبو بكر محمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري رحمه الله
حدثنا عثمان بن نمير ، ثنا عتبة بن عبد الله ، أنا أبو غانم وهو يونس بن نافع ، عن أبي مجلز ، قال : دخلت على ابن عباس فقلت له : أيقرأ الجنب القرآن ؟ قال : دخلت علي وقد قرأت سبع القرآن وأنا جنب (1) وكان عكرمة لا يرى بأسا للجنب أن يقرأ القرآن ، وقيل لسعيد بن المسيب : أيقرأ الجنب القرآن ؟ قال : نعم أليس في جوفه وقال مالك : لا يقرأ الجنب القرآن إلا أن يتعوذ بالآية والآيتين عند منامه ولا يدخل المسجد إلا عابر سبيل وكذلك الحائض وقال الأوزاعي : لا يقرأ الجنب شيئا من القرآن إلا آية الركوب إذا ركب قال سبحان الذي سخر لنا هذا (2) إلى قوله وإنا إلى ربنا لمنقلبون (3) وآية النزول رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين (4) وفيه قول ثالث قاله محمد بن مسلمة كره للجنب أن يقرأ القرآن حتى يغتسل ، قال : وقد أرخص في الشيء الخفيف مثل الآية والآيتين يتعوذ بهما وأما الحائض ومن سواها فلا يكره لها أن تقرأ القرآن لأن أمرها يطول فلا تدع القرآن والجنب ليس كحالها . قال أبو بكر : احتج الذين كرهوا للجنب قراءة القرآن

بحديث علي
حدثنا محمد بن عبد الوهاب ، أنا يحيى بن أبي بكير ، ثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، قال سمعت عبد الله بن سلمة ، قال : دخلت على علي ، فقال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقضي الحاجة ثم يقرأ القرآن ويأكل معنا اللحم ولم يكن يحجبه عن القرآن شيء ما خلا الجنابة (1) واحتج من سهل للجنب أن يقرأ القرآن

بحديث عائشة
حدثنا عبد الله بن أحمد ، ثنا خلف بن الوليد ، ثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، عن أبيه ، عن خالد بن سلمة ، عن البهي ، عن عروة ، عن عائشة ، قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه

>>قال أبو بكر : فقال بعضهم : الذكر قد يكون بقراءة القرآن وغيره فكل ما وقع عليه اسم ذكر الله فغير جائز أن يمنع منه أحدا إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يمتنع من ذكر الله على كل أحيانه وحديث علي لا يثبت إسناده لأن عبد الله بن سلمة تفرد به وقد تكلم فيه عمرو بن مرة قال : سمعت عبد الله بن سلمة وإنا لنعرف وننكر فإذا كان هو الناقل بخبره فجرحه بطل الاحتجاج به ولو ثبت خبر علي لم يجب الامتناع من القراءة من أجله لأنه لم ينهه عن القراءة فيكون الجنب ممنوعا منه

والجواز قول العلامة الشيخ سليمان العلوان في قراءة الجنب

والمس لا دليل صحيح على تحريمه
وما روي فهو معلول
__________________

رد مع اقتباس
#3
قديم 03-04-08, 11:45 AM
أبو عبد الهادي أبو عبد الهادي غير متواجد حالياً
وفقه الله

تاريخ التسجيل: 28-01-06
المشاركات: 88
افتراضي
اورد لكم كلام للشيخ سليمان الماجد من شرحه لبلوغ المرام
له علاقة بنفس الموضوع


حديث عبد اللـه بن أبي بكر عن محمد بن حزم عن أبيه عن جده عمرو بن حزم: أنه كان في كتاب رسول اللـه الذي بعثه إلى عمرو بن حزم وهو واليه في نجران وكان عمره سبعة عشرة عاماً حين كان والياً: "ألا يمس القرآن إلا طاهر" رواه النسائي.

هذا الحديث أخذ منه:

القول الأول: بعض العلماء أنه لا يجوز مس القرآن إلا من طاهر من الحدث الأكبر والأصغر، من قال لا يمس القرآن إلا متوضئ ومن كان على جنابة أو كان على غير وضوء من الحدث الأصغر فلا يحل لـه أن يمس المصحف.

القول الثاني: أنه يجوز أن يمس المصحف ولكن يستحب لـه أن يتوضأ.

سبب الخلاف هو في دلالة لفظ طاهر وما فيها من الاشتراك اللُغوي في مصلح العرب، وفي اصطلاح أهل الشريعة:

فالطاهر يطلق ويراد به من ليس عليه جنابة.

والطاهر يطلق ويراد به من ليس عليه حدث أصغر.

والطاهر يطلق ويراد به من ليس عليه نجاسة، يعني جسمه ليس فيه نجاسة.

والطاهر يطلق ويراد به الطهارة المعنوية وهي طهارة المؤمن.

فهذه أربعة احتمالات إذا قلنا طاهر تحتمل هذه الأشياء.

في كتاب عمرو بن حزم: "أن لا يمس القرآن إلا طاهر"، قلنا رواه النسائي وفيه اختلاف كبير في تصحيحه ولكن تلقته الأمة بالقبول وقد صحح الحديث غير واحد من أهل العلم، فالحديث صحيح إن شاء اللـه، أو نقول ثابت لأن بعضهم حسنه.

فأي هذه الاحتمالات نحمل هذا الحديث عليه، الذي ظهر لي- واللـه أعلم- وهو اختيار الإمام الشوكاني- رحمة اللـه تعالى عليه- وغير واحد من أهل العلم بأن المقصود هي طهارة الإيمان وأن النجاسة هي نجاسة الشرك والكفر، ويدل على ذلك ما أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أبي هريرة : أنه لقي النبي فحاص عنه- يعني مال عنه- فلما أن لقيه مرة أخرى قال: "ما منعك يا أبا هريرة؟" قال: كنت جنباً أو قال كنت نجساً، فقال: "إن المؤمن لا ينجس". هذا وجه.

والوجه الثاني: أن هذه الأحاديث قد وردت في مثل أحاديث تنهى عن أن يمسك الكفار بالمصاحف، كقولـه : "لا تسافروا بالمصاحف- أو بالقرآن- إلى أرض العدو فإني لا آمن أن ينالـه العدو"، وهو حديث صحيح.

الوجه الثالث: أن هذا الكتاب أُرسل إلى نجران وفيه نصارى، فأرسلـه إلى عاملـه وهو عمرو بن حزم الشاب الذي ولاه النبي على نجران وكأنه أراد أن يذكره ألا يمس القرآن إلا طاهر.

الوجه الرابع: أن اللـه عز وجل قال: (إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا...) فلا يمسون المصاحف أيضاً.

الوجه الخامس: أنه لم يرد في الشريعة وصف المؤمن حين يكون على حدث أكبر أو أصغر أنه نجس.

فصح بذلك- واللـه أعلم- أن هذا المشترك اللفظي بين هذه الأشياء الأربعة لا يجوز على أن نحملـه على الحدث الأصغر كما قال بعضهم، ولا على الحدث الأكبر كما قال البعض الآخر. لأنه لم يرد وصف المسلم والمؤمن بأنه ينجس أو أنه يكون غير طاهر، كما أنني أيضاً حين التأمل أن لفظ الطاهر يطلق على المسلم، يعنى لا يطلق على المسلم حين يكون على الطهارة الشرعية الاصطلاحية المعروفة. يقال لـه أنت على طهارة ولكن لا يقال أنت طاهر، وإنما يقال أنت على طهارة أنت على وضوء ولم يرد في كتاب اللـه ولا سنة رسولـه ولا على ألسنة الصحابة أنه يقال أنا طاهر وأنت طاهر، ولكن يقول أنا متطهر ويقول أنا على وضوء ويقول أنا على طهارة.

فقولـه : "وأن لا يمس القرآن إلا طاهر"، وهي لا تطلق في المصطلح الشرعي على من تطهر من الحدث الأكبر أو الأصغر، فمعناه أن المشترك هذا يراد به طهارة الإيمان وعكسها نجاسة الكفر والشرك، مع وجود القرائن والدلائل الأخرى، ومما يقوي ذلك أن النبي قد بعث إلى هرقل عظيم الروم وكان مما كتب: (قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا اللـه ولا نشرك به شيئاً ولا يتخذ بعضنا بعضاً أرباباً من دون اللـه...) الآية، وهي آية كاملة وهي جزء من كتاب اللـه عز وجل، وإن أجابوا عليها بقولـهم أن هذا ليس مصحف وهذا اعتراض صحيح ولكن تبقى الأدلة الأخرى- في نظري- ليست لـها معارض فيكون الأرجح والأقرب أن مس المصحف لغير المتوضئ
touab abdrahim
touab abdrahim
Admin

عدد الرسائل : 369
العمر : 65
الموقع : ahlamountada
fggggvn,,, : https://i.servimg.com/u/f34/11/14/55/92/111010.pnghttps://i.servimg.com/u/f34/11/14/55/92/221010.pnghttps://i.servimg.com/u/f34/11/14/55/92/331010.pnghttps://i.servimg.com/u/f34/11/14/55/92/441010.png
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

https://ro9ya.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى